النبيذ البتروني اللبناني في لوس آنجولس

النبيذ البتروني اللبناني في لوس آنجولس

وطنية – نظمت وزارة الزراعة ووزراة الخارجية والمغتربين – قنصلية لبنان في لوس انجلوس، بالتعاون مع غرفة التجارة اللبنانية – الاميركية، “يوم النبيذ اللبناني” في لوس انجلوس، في حضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، قنصل لبنان في لوس انجلوس جوني ابراهيم، رئيس اساقفة بيروت المارونية المطران بولس مطر، نائب رئيس الغرفة ماهر بيضون ورئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، ومشاركة سبعة وعشرون مصنع نبيذ من كافة المناطق اللبنانية ووفد من وزارة الزراعة.

وتميز الحضور بمشاركة كثيفة للجالية اللبنانية، بالاضافة الى إقبال كبير من المهتمين الاميركيين العاملين في القطاع وأصحاب المؤسسات السياحية الاميركية وحشد كبير من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة في لبنان والولايات المتحدة الاميركية، وتولت ادارة تنفيذه شركة “Evention” وعرض المنتجون اللبنانيون اصنافهم للتذوق في فندق “beverly Hilton”.

واختتم اليوم باحياء عيد الاستقلال من قبل القنصل جوني ابراهيم، تخلله عرض وثائقي عن النبيذ اللبناني.

لحود
وبالمناسبة، القى المهندس لويس لحود كلمة، حيا فيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ل”رعايته ودعمه الدائم والمستمر لقطاع النبيذ في لبنان”، وشكر وزير الزراعة غازي زعيتر “الذي يقدم كل التسهيلات اللازمة لانجاح خطة وزارة الزراعة لتسويق النبيذ اللبناني”، واشاد ب”عمل وزارة الخارجية والمغتربين وعلى رأسها معالي الوزير المهندس جبران باسيل لمتابعته اليومية لتسويق الانتاج اللبناني، وخصوصا النبيذ، في الاسواق الخارجية ولدى الاغتراب اللبناني”، واكد ان “النبيذ اللبناني استطاع بفرض وجوده في الاسواق العالمية، بفضل منتجي النبيذ واحترافيتهم واحترامهم للنوعية والمواصفات المطلوبة”.

ولفت الى ان “تنوع وجودة النبيذ هو تعبير واضح عن طبيعة لبنان الخلابة وارضه المعطاء واسلوب عيش اللبناني المحب للحياة والسلام. ان النبيذ اللبناني انتقل من ارض الاجداد في السنوات الاخيرة ليحلق في محطات عدة حول العالم، من باريس الى برلين الى نيويورك وواشنطن وسان فرانسيسكو، ليستقر اليوم في لوس انجلوس”.

واعرب لحود عن فخره “لما حققه الوفد اللبناني في يوم النبيذ اللبناني، في كل من سان فرانسيسكو ولوس انجلوس، ومن فرض وجود لهذا المنتج في كاليفورنيا عاصمة النبيذ الاميركية، كما يساهم في زيادة انتاج النبيذ اللبناني ورفع نسبة التصدير وزيادة المساحة المزروعة بالكرمة وما ينتج عن ذلك من خلق فرص عمل وتحسين الوضع الاقتصادي في المناطق الزراعية اللبنانية”.

واعلن “استمرار وزارة الزراعة في تصريف النبيذ اللبناني في الاسواق الخارجية، عبر احياء ايام جديدة للنبيذ اللبناني متنقلة بين مختلف العواصم، بالاضافة الى دعم تسويق النبيذ اللبناني في الاسواق المحلية”.

ودعا لحود الجالية اللبنانية الى “تسويق الانتاج الزراعي اللبناني وخصوصا النبيذ، وافتخاركم بهذا المنتج لانه مرتبط بتاريخكم وحضارتكم وثقافتكم وانتمائكم للبنان، وكل تذوق للنبيذ اللبناني هو دعم لاهلكم في مناطق انتاج النبيذ من جزين الى بحمدون الى المتن الى كسروان الى البترون الى البقاع الغربي والاوسط ودير الاحمر”، واعتبر ان “حضور المنتجين من كل المناطق اللبنانية في لوس انجلوس، يجسد الوحدة الوطنية ويكرس لبنان بلد الرسالة والعيش المشترك”.

وختم طالبا من الاغتراب اللبناني والحضور الاميركي رفع كأس نبيذ لبنان عاليا “تحية لفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون”.

ابراهيم
بدوره، القى القنصل جوني ابراهيم كلمة ب”مناسبة يوم النبيذ اللبناني في لوس انجلوس والعيد الرابع والسبعون لاستقلال لبنان”، هنأ فيها الجالية اللبنانية بعيد الاستقلال، وحيا منتجي النبيذ على “حضورهم المميز في سان فرنسيسكو ولوس انجلوس”، وأشاد ب”عمل المهندس لويس لحود وفريق عمل وزارة الزراعة في تنظيم ايام النبيذ في كاليفورنيا”.

وقال: “نحتفل في هذه الامسية بالعيد الرابع والسبعون للاستقلال اللبناني، ومنذ شهور عدة قامت قواتنا المسلحة بعملية عسكرية لتطهير الجرود الحدودية الشرقية من داعش ومن جبهة النصرة، مع دعم عسكري من الجيش الاميركي وكان نصرا كبيرا لتعزيز امن امتنا. اود بهذه المناسبة ان ارحب بسعادة المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود ممثلا فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون”.

اضاف: “سعادة المدير العام الصديق المهندس لويس لحود اهلا وسهلا بكم في ربوع ولاية كاليفورينا سررت بمرافقتكم يوم الخميس الفائت للمشاركة في نشاط الترويج للنبيذ اللبناني في مدينة سان فرنسيسكو، وكذلك بتنظيم بعد ظهر هذا اليوم نشاط لتذوق النبيذ اللبناني بالتعاون مع اتحاد منتجي النبيذ اللبناني ممثلا برئيسه السيد ظافر الشاوي ونخبة من المنتجين”.

وتابع: “سعادة المدير العام، اننا نتوجه من خلالكم الى فخامة العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية وعماد الوطن، لنحيي قيادته الحكيمة لدفة الحكم في البلاد، ان الحصانة التي امنها لقواتنا المسلحة وتمكين مناعة القضاء، لا تقل اهمية عن ادارته ازمة استقالة دولة الرئيس سعد الحريري بحنكة ومحبة. فقد اثبت فخامة الرئيس مدى حرصه على امن وسلامة الكيان والميثاق الوطني والاسقرار الامني والسياسي والاقتصادي في البلاد، فهو فعلا بي الكل وبكل المراحل لجميع اللبنانيين من جميع انحاء العالم”.

واردف: “قام وزير الخارجية والمغتربين بتنظيم مؤتمرات اقليمية ومركزية للانتشار اللبناني، وفي ايلول الماضي نظمت القنصلية العامة اللبنانية في لوس انجلوس مؤتمر الطاقة الاغترابية في لاس فيغاس، تخلله 800 قصة نجاح لبنانية من الولايات المتحدة وكندا مع شركاء لبنانيين، ومن الثالث الى الخامس من شهر ايار 2018 سوف يكون هناك مؤتمر الطاقة الاغترابية في لبنان، وانتم مدعون للمشاركة الفعالة والاساسية في هذا الحدث للقاء اللبنانيين من مختلف انحاء العالم والاتصال بجزوركم واكتشاف فرص استثمار في لبنان”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *